الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وقيل: العظم والعصب من الرجل، واللحم والدم من المرأة.
فقال: ما أغفله عما في {وَالسماء وَالطَّارِقِ}؟ {فَما لَهُ فما للإنسان مِنْ قُوَّةٍ} من منعة في نفسه يمتنع بها {وَلا ناصر} ولا مانع يمنعه.
تسمية بمصدرى: رجع، وآب، وذلك أنّ العرب كانوا يزعمون أنّ السحاب يحمل الماء من بحار الأرض، ثم يرجعه إلى الأرض. أو أرادوا التفاؤل فسموه رجعا. وأوبا، ليرجع ويؤب.وقيل: لأنّ اللّه يرجعه وقتا فوقتا. والصدع: ما يتصدّع عنه الأرض من النبات {إِنَّهُ} الضمير للقرآن {فَصْلٌ} فاصل بين الحق والباطل، كما قيل له فرقان {وَما هُوَ بالهزل} يعنى أنه جدّ كله لا هوادة فيه. ومن حقه- وقد وصفه اللّه بذلك- أن يكون مهيبا في الصدور، معظما في القلوب، يترفع به قارئه وسامعه وأن يلم بهزل أو يتفكه بمزاح، وأن يلقى ذهنه إلى أنّ جبار السماوات يخاطبه فيأمره وينهاه، ويعده وبوعده، حتى إن لم يستفزه الخوف ولم تتبالغ فيه الخشية، فأدنى أمره أن يكون جادّا غير هازل، فقد نعى اللّه ذلك على المشركين في قوله: {وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ وَأَنْتُمْ سامِدُونَ}، {وَالْغَوْا فِيهِ}.
تقول: نحن بنات النجم افتخاراً بشرفها، وإنما سمي النجم طارقاً لاختصاصه بالليل، والعرب تسمي كل قاصد في الليل طارقاً، قال الشاعر: وأصل الطرق الدق، ومنه سميت المطرقة، فسمي قاصد الليل طارقاً لاحتياجه في الوصول إلى الدق.وفي قوله: {النجم الثاقب} ستة أوجه:أحدها: المضيء، قاله ابن عباس.الثاني: المتوهج، قاله مجاهد.الثالث: المنقصّ، قاله عكرمة.الرابع: أن الثاقب الذي قد ارتفع على النجوم كلها، قاله الفراء.الخامس: الثاقب: الشياطين حين ترمى، قاله السدي.السادس: الثاقب في مسيره ومجراه، قاله الضحاك.وفي هذا النجم الثاقب قولان:أحدهما: أنه زُحل، قاله على.الثاني: الثريّا، قاله ابن زيد.{إن كل نفس لما عليها حافظ} فيه وجهان:أحدهما: {لما} بمعنى إلاّ، وتقديره: إنْ كل نفس إلاَّ عليها حافظ، قاله قتادة.الثاني: أن (ما) التي بعد اللام صله زائدة، وتقديره: إن كل نفس لعليها حافظ، قاله الأخفش.وفي الحافظ قولان:أحدهما: حافظ من الله يحفظ عليه أجله ورزقه، قاله ابن جبير.الثاني: من الملائكة يحفظون عليه عمله من خير أو شر، قاله قتادة.ويحتمل ثالثاً: أن يكون الحافظ الذي عليه عقله، لأنه يرشده إلى مصالحه، ويكفّه عن مضاره.{يَخْرُجُ مِنْ بَيْن الصلب والتّرائِب} فيه قولان:أحدهما: من بين صلب الرجل وترائبه، قاله الحسن وقتادة.الثاني: بمعنى أصلاب الرجال وترائب النساء.وفي {الترائب} ستة أقاويل:أحدها: أنه الصدر، قاله ابن عياض، ومنه قول دريد بن الصمة. الثاني: ما بين المنكبين إلى الصدر، قاله مجاهد.الثالث: موضع القلادة، قاله ابن عباس، قال الشاعر: الرابع: أنها أربعة أضلاع من الجانب الأسفل، قاله ابن جبير، وحكى الزجاج أن {الترائب} أربعة أضلاع من يمنة الصدر وأربعة أضلاع من يسرة الصدر.الخامس: أنها بين اليدين والرجلين والعينين، قاله الضحاك.السادس: هي عصارة القلب، قاله معمر بن أبي حبيبة.{إنّه على رجعه لقادرٌ} فيه خمسة أوجه:أحدها: على أن يرد المني في الإحليل، قاله مجاهد.الثاني: على أن يرد الماء في الصلب، قاله عكرمة.الثالث: على أن يرد الإنسان من الكبر إلى الشباب، ومن الشباب إلى الصبا، ومن الصبا إلى النطفة، قاله الضحاك.الرابع: على أن يعيده حيّاً بعد موته، قاله الحسن وعكرمة وقتادة.الخامس: على أن يحبس الماء فلا يخرج.ويحتمل سادساً: على أن يعيده إلى الدنيا بعد بعثه في الآخرة لأن الكفار يسألون الله فيها الرجعة.{يوم تبلى السّرائرُ} أي تَظْهَر.ويحتمل ثانياً: أن تبتلى بظهور السرائر في الآخرة بعد استتارها في الدنيا.وفيها قولان:أحدهما: كل ما استتر به الإنسان من خير وشر، وأضمره من إيمان أو كفر، كما قال الأحوص: الثاني: هو ما رواه خالد عن زيد بن أسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأمانات ثلاث: الصلاة والصوم والجنابة، استأمن الله ابن آدم على الصلاة، فإن شاء قال: قد صليت ولم يُصلّ، استأمن الله ابن آدم على الصوم، فإن شاء قال: قد صمت ولم يصم، استأمن الله ابن آدم على الجنابة، فإن شاء قال: قد اغتسلت ولم يغتسل، اقرؤوا إن شئتم: {يوم تبلى السرائر}».{فما لَهُ مِن قُوَّةٍ ولا ناصَرٍ} فيه قولان:أحدهما: أن القوة العشيرة، والناصر: الحليف، قاله سفيان.الثاني: {فما له من قوة} في بدنه، {ولا ناصر} من غيره يمتنع به من الله، أو ينتصر به على الله، وهو معنى قول قتادة.ويحتمل ثالثاً: {فما له من قوة} في الامتناع، {ولا ناصر} في الاحتجاج.{والسماء ذاتِ الّرجْعِ} فيه أربعة أقاويل:أحدها: ذات المطر، لأنه يرجع في كل عام، قاله ابن عباس.الثاني ذات السحاب، لأنه يرجع بالمطر.الثالث: ذات الرجوع إلى ما كانت، قاله عكرمة.الرابع: ذات النجوم الراجعة، قاله ابن زيد.ويحتمل خامساً: ذات الملائكة لرجوعهم إليها بأعمال العباد، وهذا قَسَمٌ.{والأرضِ ذاتِ الصّدْعِ} فيها أربعة أقاويل:أحدها: ذات النبات لأنصداع الأرض عنه، قاله ابن عباس.الثاني: ذات الأودية، لأن الأرض قد انصدعت بها، قاله ابن جريج.الثالث: ذات الطرق التي تصدعها المشاة، قاله مجاهد.الرابع: ذات الحرث لأنه يصدعها.ويحتمل خامساً: ذات الأموات، لأنصداعها عنهم للنشور وهذان قسمان:{إنّهُ لَقول فَصْلٌ} على هذا وقع القَسَمُ، وفي المراد بأنه قول فصل قولان:أحدهما: ما قدّمه عن الوعيد من قوله تعالى: {إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر} الآية. تحقيقاً لوعيده، فعلى هذا في تأويل قوله: {فَصْل} وجهان:أحدها: حد، قاله ابن جبير.الثاني: عدل، قاله الضحاك.القول: ان المراد بالفصل القرآن تصديقاً لكتابه، فعلى هذا في تاويل قوله: {فصل} وجهان:أحدهما: حق، قاله ابن عباس.الثاني: ما رواه الحارث عن علي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كتاب الله فيه خير ما قبلكم، وحكم ما بعدكم، هو الفصل ليس بالهزل، مَنْ تركه مِن جبّار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله».{وما هو بالهزْلِ} وهذا تمام ما وقع عليه القسم، وفيه ثلاثة أوجه:أحدها: باللعب، قاله ابن عباس ومجاهد.الثاني: بالباطل، قاله وكيع والضحاك.الثالث: بالكذب، قاله السدي.{إنّهم يكيدون كيْداً} يعني أهل مكة حين اجتمعوا في دار الندوة على المكر برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: {وإذ يمْكَرُ بك الذين كَفَروا لِيُثْبِتوكَ أو يَقتلوكَ أو يُخْرِجوكَ} فقال ها هنا: {إنهم يكيدون كيداً} أي يمكرون مكراً.{وأكيدُ كيْداً} يعني بالانتقام في الآخرة بالنار، وفي الدنيا بالسيف.{فمهّلِ الكافرين أَمْهِلْهم رُوَيْداً} فيه ثلاثة أوجه:أحدها: قريباً، قاله ابن عباس.الثاني: انتظاراً، ومنه قول الشاعر: الثالث: قليلاً، قاله قتادة.قال الضحاك: فقتلوا يوم بدر.وفي {مهّل} (وأمْهل) وجهان:أحدهما: أنهما لغتان معناهما واحد.الثاني: معناهما مختلف، فمهّل الكف عنهم، وأمْهِل انتظار العذاب لهم. اهـ.
|